الوسائل المعينة على التدريب
مقدمة:
• إن اختيار الوسيلة المعينة المناسبة من أهم العوامل التي تساعد على نجاح العملية التعليمية .
أهميتها
• جذب انتباه المتدربين وتوضيح العلاقات بين الأشياء وإثارة التحديات وتقوية عملية التعليم وتساعد على تغيير الاتجاهات أو تقويتها .
مميزات الوسائل المعينة للتدريب:
1 - استغلال الحواس .
2 - إثارة اهتمام المتدربين وتشويقهم لفهم مستوى الوسيلة .
3 - تبسيط الحقائق العلمية الجافة ووضعها في صورة مشوقة .
4 - تسهيل نقل المعلومات والأفكار للمتدربين .
5 - إحساس المتدربين للموضوع بصورة ملموسة .
6 - معرفة المزيد من المعلومات في وقت قصير .
7 - تستخدم فى الاضاءة العادية والظلام .
8 - تستخدم فى تعليم المجموعات الصغيرة أو الكبيرة أو التعليم الفردى .
9 - مرنة (متحركة , ثابتة , ملونة , غير ملونة ) .
10 - تذكر الدارسين للمعلومات . 11 - سهولة الاستعمال .
12 - متاحة ومتوفرة . 13 - يمكن السيطرة عليها .
14 - سهولة التخزين . 15 - عرض أمثلة لطريقة الأداء المطلوبة .
16 - تقويم إنجاز العمل . 17 - التغذية الراجعة .
كيفية اختيار الوسائل المعينة للتدريب:
يعتبر اختيار الوسيلة المناسبة من أهم العوامل التي تساعد على نجاح العملية التعليمية ,
1 – التعرف على الوسائل المتاحة للاختيار بينها .
2 – التعرف على الوسيلة الملائمة لتحقيق الأغراض .
3 – التعرف على الوسيلة الأكثر تأثيرا .
4 – التعرف على أي الوسائل التي يحبها المتدربون .
إرشادات عامة يجب ....
1- التأكد من أن الوسيلة تسهل العملية وتزيد من كفاءة طريقة التدريب المستخدمة .
2- التأكد من أن الوسيلة في متناول اليد ويسهل استخدامها .
3- التأكد من أن الأدوات التي تم اختيارها تساعد على إنتاج وسيلة ممتازة
4- قارن بين الوقت الذي يستغرق في صنع الوسيلة بالوقت الذي تحتاجه لزيادة وتأكيد معلوماتك في الموضوع الذي ستتحدث فية .
5- ضرورة الحفاظ على الاتصال المباشر بين المدرب والمتدرب .
6- يجب أن تكون محتويات الوسيلة في صلب الموضوع .
7- يجب التحضير الجيد للوسيلة من حيث :
• استخدام الألوان المناسبة .
• وضوح جميع محتويات الوسيلة .
• سهولة رؤية الكتابة والبيانات والأسهم .. الخ لجميع المتدربين .
• تجربة الوسيلة .
8- تذكر أن المادة التعليمية أهم بكثير من وسيلة العرض .
9- معرفة الاستخدام الأمثل للوسيلة التعليمية وإمكانياتها وألا يتوقع منها أكثر مما تستطيع تقديمه .
مميزات الوسائل المعينة للتدريب
1 - استغلال الحواس .
2 - إثارة اهتمام المتدربين وتشويقهم لفهم مستوى الوسيلة .
3 - تبسيط الحقائق العلمية الجافة ووضعها في صورة مشوقة .
4 - تسهيل نقل المعلومات والأفكار للمتدربين .
5 - إحساس المتدربين للموضوع بصورة ملموسة .
6 - معرفة المزيد من المعلومات في وقت قصير .
7 - تستخدم فى الاضاءة العادية والظلام .
8 - تستخدم فى تعليم المجموعات الصغيرة أو الكبيرة أو التعليم الفردى .
9 - مرنة (متحركة , ثابتة , ملونة , غير ملونة ) .
10 - تذكر الدارسين للمعلومات . 11 - سهولة الاستعمال .
12 - متاحة ومتوفرة . 13 - يمكن السيطرة عليها .
14 - سهولة التخزين . 15 - عرض أمثلة لطريقة الأداء المطلوبة .
16 - تقويم إنجاز العمل . 17 - التغذية الراجعة .